JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية


التعلم عن بعد


يعد عصرنا الحالي عصر الانفجار المعرفي، إذ أصبحت المعارف تتضاعف بشكل سريع وبوجود هذا الزخم

الهائل من المعرفة فإن اساليب التعلم التقليدية التي مازالت تؤكد على: دور المعلم على حساب دور المتعلم

وحفظ المادة الدراسية، وبناء النظم التربوية من هذه المنطلقات بما في ذلك عقد الامتحانات للتأكد من حفظ

المتعلمين للحقائق واسترجاعها عند الحاجة، واستخدام طرائق التعليم التقليدية كالمحاضرة والإلقاء وغيرها

من الممارسات التي سادت لعقود طويلة...لم تعد ذات جدوى الآن.

وآن الأوان للبحث عن أساليب وطرائق جديدة تمكن المتعلم من مسايرة الانفجار المعرفي، ولعل الأسلوب

الأكثر فائدة في تحقيق ذلك هو أسلوب التعلم الذاتي، فهذا الأسلوب يحقق التعلم عن بعد، حيث يمكن للمتعلم

أن يبلغ أهداف التعلم المستمر؛ فالتعليم عن بعد هو الأسلوب الأكثر ملائمة لمواجهة عصر تفجر المعرفة الذي

نشهده اليوم.

للتعليم عن بعد أصول في الحضارة الإسلامية فقد اتخذه المسلمون كوسيلة لتحفيظ القرآن الكريم عن طريق

مدارس تحفيظ القرآن وحلقات الكتاتيب حيث كان التلميذ لا يرتبط بالشيخ إلا عند تسميع القرآن في نهاية


تاريخ ونشأة التعليم عن بعد :

كانت أولى محاولات التعليم عن بعد في عام 1728 م عندما تم نشر إعلان في جريدة بوسطن جازيت للمدرس

والذي خاطب الطلاب الراغبين في التعلم،» (مدرس الطريقة الجديدة المسماة اليد القصيرة

من خلال الدروس الأسبوعية بالبريد.)

عام 1840 أول دورة تعليمية عن بعد بالمعنى الحديث في أربعينيات القرن

التاسع عشر، حيث قاموا بتدريس نظام الاختزال عن طريق إرسال نصوص مكتوبة بشكل مختصر على بطاقات

بريدية وتلقي نسخ من طلاب مقابل التصحيح. كانت ملاحظات الطلاب الراجعة بمثابة ابتكار حاسم في نظام

بيتمان. أصبح هذا الشكل قابل للتطبيق عبر إنجلترا.

من قبل» جامعة الشعب «Charles Dickens) (أتاحت الوصول إلى التعليم العالي للطلاب من خلفيات أقل

ثرا ء، وقد تم اعتماد البرنامج الخارجي من قبل الملكة فيكتوريا في عام 1858، مما جعل جامعة لندن أول

جامعة تقدم شهادات التعلم عن بعد للطلاب) مركز دراسات لوحدة العربية.

وفي عام 1873 جمعية تشجيع الدراسات في «تأسست أول مدرسة مراسلة في الولايات المتحدة هي

من أجل نشر التعليم بين الأمريكيين.» المنزل

تأسست جامعة أكسفورد عام 1894، وكانت أول كلية للتعليم عن بعد في المملكة المتحدة.

وفي عام 1963 م أنشأت بريطانيا) جامعة الهواء (، ثم سميت بالجامعة المفتوحة Open University) (فيما

بعد حيث كانت الإذاعة والتلفزيون هما العناصر الأساسية في عملية التعليم إضافة إلى المراسلات وهكذا تم

الإعلان عن هذا النوع من التعليم وتم افتتاح الجامعة في عام 1969 م.

ثم بدأت الدراسة عام 1971 م فاستقبلت الآلاف من الطلاب في مختلف المجالات، ولقد تلقى المجلس القومي

للتعليم عن بعد بالمراسلة دعما ماديا قويا من البنك الدولي للتنمية الدولية واليونسكو فى عام 1982 م فتحول

إلى المجلس الدولي للتعليم عن بعد. )



ثانيا مراحل تطور التعليم عن بعد

أشار تقرير منظمة اليونسكو لعام 2002 م الى التسلسل التاريخي للتعليم عن بعد حيث مر بأربعة مراحل وهي :

1 - المرحلة الأولى:

مع نهاية القرن التاسع عشر ظهرت أنظمة المراسلة ومازالت منتشرة فى الكثير من

البلاد النامية، حيث تعتمد تلك الأنظمة على الموارد المطبوعة والإرشادات المصاحبة التي من الممكن

أن تحوي وسائل سمعية وبصريه ويصبح البريد العادي هو طريقة التواصل بين التلميذ والمعلم .

2 المرحلة الثانية:

وتستخدم تقنيات مختلفة مثل التلفزيون والراديو والأقمار الصناعية والمحطات الفضائية

كطريقة لتحقيق التواصل وتقديم المحاضرات المباشرة أو المسجلة.

3 المرحلة الثالثة:

 الوسائط المتعددة وتشمل الكتب الإلكترونية والأصوات والفيديو والمواد الحاسوبية وغالبا

ما تستخدم الجامعات المفتوحة هذه الوسائل.

4 المرحلة الرابعة:

الأنظمة المعتمدة على الانترنت وتشمل المواد التعليمية فيها الوسائط المتعددة

ومجهزة بطريقة إلكترونية تنتقل إلى الأفراد بواسطة جهاز الحاسوب مع سهولة الوصول الى قواعد البيانات

والمكتبات الإلكترونية ويمكن عن طريق تلك الأنظمة تحقيق التفاعل بين المعلم والمتعلم وبين المتعلم وزملائه

سواء بطريقة متزامنة من خلال غرف المحادثة ومؤتمرات الفيديو أو غير متزامنة باستخدام البريد

الإلكتروني ومنتديات الحوار .



ثالثا أهداف التعلم عن بعد:

يسعى التعليم عن بعد عدد إلى تحقيق جمله من الأهداف ومن أهمها :

1 . رفع المستوى الثقافي والعلمي والاجتماعي لأفراد المجتمع الغير قادرين على الاستمرار في التعليم

بالطريقة التعليمية التقليدية .

2 . سد النقص في أعضاء هيئة التدريس والمدربين المؤهلين في بعض المجالات .

3 . حل مشكلة ضعف الإمكانيات التي يمكن أن تقع على عاتق المؤسسات التعليمية ليقوموا بتوفيرها .

4 . انتشار وتطوير عملية البحث عن بعد يعمل على توفير مصادر تعليمية متنوعة ومتعددة مما يساعد على

تقليل الفروق الفردية بين المتدربين وذلك من خلال دعم المؤسسات التدريبية بوسائط وتقنيات تعليم

متنوعة وتفاعلية .

ومن أهم أهداف التعلم عن بعد: هو خلق فرص تعليمية لمن فاته التعليم المنتظم وطرق التعليم التقليدية ممن

هو على رأس العمل حتى يكون مفيدا له .



رابعا - مبادئ التعلم عن بعد: 

تأخذ مؤسسات التعليم عن بعد بعدد من المبادئ:

1 مبدأ تفريد التعليم:

أي أن العملية التعليمية يجب أن تصمم بطريقة توافق استعدادات الفرد

وقدراته وميوله واتجاهاته وسرعته في التعلم.

2 مبدأ ضبط المتعلم لعملية تعلمه:

أي أن المتعلم يُقبل على عملية التعليم بدافع ذاتي وبرغبة

حقيقة في التعلم.

 

3 مبدأ التعليم المستمر:

أي أن التعليم عملية مستمرة مدى الحياة فقد يرغب الإنسان في تنمية

نفسه مهنيا أو علميا أو ثقافيا، ولا بد من إعطائه الفرصة لكي يحقق ذلك، في أي وقت وأي

مكان.

4 مبدأ التعلم الذاتي:

 أي أن يتعلم المتعلم بمفرده معتمدا على ذاته في أغلب الأحيان.

5 مبدأ ديمقراطية التعليم:

 بمعنى أن التعليم حق لكل فرد من أفراد المجتمع بغض النظر عن لونه وجنسه

وعرقه ودينه وظروفه وعمره.

ولعل من أهم المبادئ هو مبدأ ديموقراطية التعليم لضمان تعلم كل الافراد مهما كانت ظروفهم توفير فرص

التعليم لكل راغب فيه بعض النظر عن الظروف الاقتصادية والاجتماعية والزمانية والتي يمر بها

فالتعليم حق لكل إنسان سواء كان كبيرا أو صغيرا، غنيا أو فقيرا.

 

 

خامسا أنواع التعلم عن بعد:


1. Asynchronous Learning التعليم غير المتزامن:

وهو أحد أشكال التعليم عن بعد التي لا يلتزم فيها الطالب بجدول زمني خاص بالمحاضرات وغيرها،

فالمناهج الدراسية تكون في هيئة شروحات مرئية ومسموعة يُمكن للطالب الاطلاع عليها حينما يشاء

2. Synchronous Learning التعليم المتزامن:

وهذا النمط يُعد أقل مرونة في التعلّم عن بعد، وذلك لأن الطالب مُلتزم بجدول زمني للمحاضرات، كما

يلتزم بتسجيل الدخول في أوقات مُعينة للتواصل مع أساتذته وزملائه فيما يُسمى بال Video Conference .

3. Hybrid learning التعليم المدمج:

وهذا النمط من وسائل التعلّم عن بعد يُعد مزي جا من النوعين الآخرين، حيث يكون الجدول الزمني

للمحاضرات بالاتفاق بين الأساتذة والطلاب، كما لا يُجبر الطلاب فيها على الحضور على الإنترنت

بشكل دائم وإنما حسب ما تستلزمه المحاضرة.

 


سادسا سمات التعليم عن بعد:


للتعلم عن بعد عدة سمات تميزه عن باقي أنواع التعليم وهي كالتالي:

1. الفصل جغرافيا بين المعلم والمتعلم.

2. استخدام وسائط الاتصال لربط المعلم والمتعلم.

3. التعلم بشكل انفرادي بدل من المجموعات.

4. التحرر من قيود المكان والزمان.

5. الدور الأكبر يقع على عاتق المتعلم.


سابعا تجارب التعلم عن بعد في بعض الدول:

 

أصبح التعليم عن بعد وجهة وملاذ للكثير من الفئات المحكومة بظروف حياةٍ تقيّد التزامها بدوامٍ يومي في

الحرم الجامعي، وتعتبر فترة تفشي فيروس كورونا المستجد Covid-19 العامل المؤثر في انفجار هذه الثورة

بعد استدعاء الحاجة للتقيد بالحجر المنزلي ومنع التجمعات، رغم أن الأمر قائم قبل ذلك بسنوات طويلة إلا أنه

قد ظهر للنور بشكل جليّ بعد الجائحة.

قد قامت بعض الدول العربية والأجنبية بافتتاح عدد من الجامعات والمدارس الافتراضية

وفى سورية) الجامعة السورية الافتراضية مقرها دمشق وترتبط بوزير التعليم العالي.

وفي السعودية بتاريخ 1432 / 9 / 10 ه، وقد جاءت الموافقة على إنشاء الجامعة) السعودية الإلكترونية

كمؤسسة تعليمية حكومية تقدم التعليم العالي والتعلم مدى الحياة، وأن تكون مكملة لمنظومة المؤسسات

التعليمية تحت مظلة مجلس التعليم العالي. وتضم الجامعة كلية العلوم الإدارية والمالية، وكلية الحوسبة

والمعلوماتية، وكلية العلوم الصحية، وكلية العلوم والدراسات النظرية. وتمنح الجامعة شهادات البكالوريوس

والدراسات العليا، إضافة إلى تقديم دورات في التعلم المستمر والتعلم مدى الحياة. وتقع الجامعة في مدينة

الرياض

الصين والتعليم من بعد

أطلقت وزارة التربية في جمهورية الصين الشعبية مبادر ة بعنوان "ضمان انتظام التعلّم رغم تعطّل العملية

الدراسية" في زمن الكورونا، وتمكّنت الوزارة في غضون أسبوعين، ورغم حظر انعقاد أي اجتماعات

شخصية، من تنظيم سلسلة من المؤتمرات بالإنترنت مع عدد من الوكالات المعنية بالإدارة المدرسية والجهات

المنظِّمة للدورات والمزوِّدة للمنصات الإلكترونية وخدمات الاتصالات وغيرها من الجهات المعنية للتخطيط

للإقلاع بهذه المبادرة

تعتمد هذه المبادرة على فكرة الاستفادة من التعليم عن بعد لتحقيق ما يسمَّى "التعليم المرن" flexible education  وهو تعليمٌ يقوم على استراتيجية تربوية محورها المتعلّم، وعلى توفير خيارات متعددة تتيح

للمتعلّم المرونة في التعلُّم من جهة الزمان والمكان، والموارد المتاحة للمعلّم والمتعلّم، والمقاربات التعليمية،

وأنشطة التعلّم، والدّعم المتاح للمعلّم والمتعلّم، للوصول إلى تعلّم سهل وفعّال وملتزم. حيث تم حشد إمكانات

أبرز مزوّدي خدمات الاتصال بهدف تعزيز سرعة الاتصال بالإنترنت لتيسير التعليم عن بعد، لاسيما في

المناطق التي تفتقر إلى الخدمات الكافية. وقاموا برفع سرعة منصات خدمة التعليم الإلكتروني الرئيسة،

والارتقاء بإمكانات "المنصة السحابية الوطنية للموارد التعليمية والخدمات العامة" لتتمكن من سدِّ احتياجات

ملايين المتصفحين الذين يزورونها في آنٍ معا. حشد الموارد المجتمعية لتوفير المقررات والموارد التعليمية

في الإنترنت. وقد أدى هذا إلى توفير ما يزيد على 24 ألف مقرر في الإنترنت لطلبة الجامعات، وإطلاق 22

منصة تعليمية معتمَدة في الإنترنت، يُدار معظمها بتقنيات الذكاء الصنعي، بهدف توفير الدروس المجانية

لطلبة المرحلتين الابتدائية والثانويّة. تم توجيه المدرسين نحو منهجيات التعليم الإلكتروني، إضافة إلى اعتماد

منهجيات ملائمة تتناسب مع الظروف والجاهزية الإلكترونية على المستوى المحلي لتيسير عملية التعلّم،

سواء باستعمال المنصات الإلكترونية أو البث التلفزي الرقمي أو تطبيقات الهواتف المحمولة تعزيز الأمن

والسلامة في الإنترنت بالتعاون مع قطاع الاتصالات ومزوّدي الإنترنت تم تقديم الدعم النفسي والاجتماعي

والدروس اللازمة في هذا الصدد من أجل رفع مستوى الوعي بهذا الفيروس وكيفية الوقاية منه. س لّط نجاح

التجربة الضوء على أهمية إقامة شراكات تجمع بين الهيئات الحكومية على الصعيدين الوطني والمحلي

والقطاع الخاص والمجتمع المدني، لتوفير تسهيلات للتعلّم من بعد.

تعتبر تجربة الصين في مجال التعلم عن بعد تجربة رائدة ويمكن الاستفادة منها ومن خطواتها في المستقبل

عن كيفية حشد الإمكانيات في سبيل تسهيل عملية التعلم عن بعد



ثامنا إيجابيات التعلم عن بعد :

للتعليم عن بعد الكثير من الإيجابيات والتي تشجع الطلبة عليه ومنها:

1 المرونة في التعلم -

تُعدّ المرونة في التعلّم من أفضل إيجابيات التعلّم عن بُعد، حيث يُتيح التعلّم عن بُعد للطالب الفرصة في اختيار

الوقت، والمكان، والوسيلة المُستخدمة للتعلّم، ممّا يعني أنّه يُبقي الخيار مفتوحا أمام الطالب لاختيار الطريقة

التي تناسبه بالنسبة للأشخاص الذين لديهم ارتباطات ومسؤوليات معينة لا تُمكّنهم من التواصل المباشر مع

المعلم، مثل: الأشخاص المُلتزمين بالعمل والدراسة معا، فيُتيح التعلّم عن بُعد لهم خيارات واسعة أخرى تُلبّي

احتياجاتهم وتناسب أوقاتهم

2 توفير الوقت والجهد

يُوفّر التعلّم عن بُعد وقت وجهد الطالب والمعلم على حدّ سواء، حيث إنّ التعلّم عن بُعد أزال قلق الطالب

والمعلم بضرورة الحضور في موعد المحاضرة المحدد، ونوع المواصلات المُستخدمة للحضور إلى الدروس،

ووجود أزمة سير أم لا، ممّا وفّر الوقت والجهد.

3 توفير المال

يُقلّل التعلّم عن بُعد من التكاليف الدراسية المُعتادة، ولذلك أصبحت الشهادات والدرجات الدراسية التي يتمّ

الحصول عليها عن طريق التعلّم عن بُعد مفهوما شائعا ومتعارفا عليه، فهناك العديد من المدارس المعتمدة

والمتخصصة فقط في عملية التعلّم عن بُعد، حيث وفّرت هذه المدارس من تكاليف إنشاء مدارس، واستهدفت

عملية التعليم بشكل مباشر، ممّا أتاح للطالب نفس البرامج الدراسية التي كانت متوافر ة في المدارس العادية

لكن باختلاف جذري في الأسعار.

وفّر التعلّم عن بُعد من مصاريف الطالب المالية المتعلقّة بالمواصلات المُستخدمة للوصول إلى المدرسة، وكلّ

ما يتعلق بها من تكاليف الحافلة، كما أنّه وفّر على الطالب التكاليف المتعلّقة بشراء الكتب والأوراق



author-img

scv.school

مدرسة الجالية السورية الافتراضية هي مدرسة خاصة تأسست في سورية عام 2022 بهدف تأسيس منظومة تعليمية عالمية متطورة وفق أحدث المعايير والأسس الدولية المتخصصة في مجال التعليم الحديث. نسعى من خلال برامجنا وأدواتنا التعليمية إلى تنشئة وتطوير أجيال معززة بالمعلومات والقيم الأساسية التي ترى فيها مستقبلاً مشرقاً لهم، وذلك بالاعتماد على المناهج السورية الحديثة المعتمدة من وزارة التربية مضافاً إليها البرامج والمعارف الإثرائية ضمن إطار تربوي واعِ.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة